أخبار الكويت

الديوان الوطني لحقوق الإنسان: 146 نشاطا للجنة الشكاوى والتظلمات خلال 2023

أصدر الديوان الوطني لحقوق الإنسان ممثلاً باللجنة الدائمة للشكاوى والتظلمات التقرير الإحصائي لأعمال العام 2023 تضمّن قيام اللجنة بـ 146 نشاطاً في مختلف اختصاصاتها المنصوص عليها في قانون إنشاء الديوان رقم 67 لسنة 2015.

وقال رئيس اللجنة عضو مجلس الإدارة في الديوان الدكتور عبدالرضا أسيري في تصريح صحفي الثلاثاء، إن اللجنة تلقت خلال العام الماضي 39 شكوى وتظلماً من مختلف الشرائح وقدمت دراستين لقضايا حقوق الانسان.

وأوضح أسيري أن اللجنة عقدت ندوتين وقامت بـ 19 زيارة ميدانية شملت مراكز إصلاحية وتوقيف ورعاية اجتماعية وزيارة 12 مخفراً، كما أصدرت 13 تقريراً لأعمالها وحققت تعاونا مع ثلاث منظمات تابعة للمجتمع المدني وشاركت في ست فعاليات ولقاءات إعلامية وتسعة اجتماعات ومؤتمرات خارجية و26 اجتماعاً داخلياً.

وأضاف أن اللجنة ومن خلال أنشطتها المتنوعة استطاعت تفعيل العديد من البرامج العملية الخاصة بالسجناء بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية على رأسها جمعية البناء البشري للتنمية الاجتماعية.

وأشار إلى إقامة اللجنة أنشطة التثقيف العام في مجالات حقوق الإنسان، من خلال التعاون مع مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت وتعاملت مع العديد من الشكاوى الواردة لها بشكل إيجابي.

وبيّن أسيري ان اللجنة لديها العديد من البرامج التثقيفية والحوارية التي سيتم الإعلان عنها في حينها وستوجه لنزلاء دور الرعاية الاجتماعية، كالأحداث ومجهولي الوالدين والاحداث وكبار السن، إضافة إلى موظفي إنفاذ القانون وذلك بالتعاون مع المؤسسات الرسمية في الدولة.

وأكد حرص اللجنة على التفاعل مع المنظمات الإقليمية والدولية بالمشاركة في الاجتماعات الرسمية والتدريبية المتنوعة، من أجل كسب الخبرة والتعرف على السياسات والبرامج الجديدة في الملف الإنساني عموماً.

المصدر: صحيفة النافذة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى