التربية والتعليم

«الأنباء» تنشر ضوابط عودة المفصولين نهائياً من الجامعة

  • 230 ديناراً للوحدة الدراسية في الفصل الدراسي للكليات الإنسانية و245 للكليات العلمية

أصدر وزير التعليم العالي د.محمد الفارس قرار رقم 195 في شأن الضوابط والمعايير العامة لاستمرار الطلبة المفصولين فصلا نهائيا بسبب انخفاض معدل التخصص أو المعدل العام في الدراسة في جامعة الكويت على نفقتهم الخاصة وفقا للرسوم التي حددتها اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية جاء فيه:

مادة أولى: يعمل بالضوابط والمعايير العامة المرفقة الخاصة باستمرار الطلبة المفصولين فصلا نهائيا بسبب انخفاض معدل التخصص أو المعدل العام في الدراسة في جامعة الكويت على نفقتهم الخاصة وفقا للرسوم التي حددتها اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية رقم 76 لسنة 2019.

مادة ثانية: يسري هذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره.

وتضمنت الضوابط ما يلي: يحق للطالب المفصول فصلا نهائيا بسبب انخفاض معدل التخصص أو المعدل العام أن يستمر في الدراسة بالجامعة على نفقته الخاصة وفق الرسوم التي حددتها اللائحة التنفيذية للقانون، على أن يعاد قيده في الجامعة بعد استيفائه للشروط الخاصة برفع المعدل خلال مدة أقصاها عام جامعي واحد.

أولا: تعاريف:

1 – نظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية: نظام تسجيل طلبة غير المقيدين ويتم قيدهم برقم جامعي وسجل دراسي جديد ويعرفون على نظام الطلبة بمسمى جديد (طلبة رفع المعدل وفق قانون الجامعات الحكومية).

2 – الطالب الخاضع لهذا النظام: الطالب المفصول فصلا نهائيا في تاريخ لاحق لتاريخ صدور قانون الجامعات الحكومية بسبب انخفاض معدل التخصص أو المعدل العام.

3 – الاستمرار في الدراسة: يقصد بها السماح للطالب بالدراسة في الجامعة وفقا لنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية على نفقته الخاصة بعد سداد الرسوم التي حددتها اللائحة التنفيذية.

4 – العام الجامعي الواحد: (فصلين دراسيين اعتياديين – فصل دراسي صيفي).

ثانيا: الضوابط والمعايير العامة:

٭ ضوابط عامة لعودة الطلبة المفصولين بسبب انخفاض المعدل.

1 – ألا يكون فصل الطالب من الجامعة سابقا لتاريخ صدور القانون رقم 76 لسنة 2019 في شأن الجامعات الحكومية.

2 – أن يكون فصل الطالب من الجامعة لسبب من الأسباب الآتية:

أ – تجاوز عدد إنذارات المعدل العام المسموح بها وفقا للقواعد والنظم المتبعة بالجامعة.

ب – استنفاد المدة الاعتيادية للتخرج بسبب وجود إنذار بالمعدل العام أو معدل التخصص أو كليهما معا.

ج – استنفاد عدد مرات الاعادة لطلبة كلية الحقوق للفرقة الدراسية وانخفاض المعدل عن 70%.

3 – أن يتقدم الطالب المفصول بطلب الى الجهة المختصة في الجامعة يفيد برغبته في الاستمرار في الدراسة على نفقته الخاصة وفقا لنظام طلبة رفع المعدل، وذلك خلال 60 يوما من تاريخ العمل بهذه الضوابط والمعايير، أو من تاريخ فصله على حساب الأحوال، وللجامعة تحديد الفصل الدراسي الذي يلتحق فيه الطالب المفصول وفقا للسعة المكانية المناسبة.

4 – يسمح للطالب أن يستمر في الدراسة بالجامعة (نظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية) على نفقته الخاصة بعد الدفع المسبق للرسوم التي حددتها اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات الحكومية، ولا يجوز له استرداد هذه الرسوم أو جزء منها في حال انسحابه جزئيا أو كليا أو في حال عدم استيفاءه للشروط المقررة لإعادة قيده بالجامعة.

5 – يؤدي الطالب الذي يستمر في الدراسة بالجامعة بعد فصله فصلا نهائيا بسبب انخفاض معدل التخصص أو المعدل العام رسوما دراسية تدفع مسبقا مقدارها: – 230 دينارا للوحدة الدراسية في الفصل الدراسي لكليات الدراسات الانسانية.

– 245 دينارا للوحدة الدراسية في الفصل الدراسي للكليات العلمية.

1 – يخضع الطالب المفصول فصلا نهائيا بعد تسجيله بنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية للوائح والنظم المتبعة في الجامعة بما يضمن بيئة تعليمية سليمة وآمنة.

2 – يجب على الطالب المسجل بنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية أن يستوفي الشروط الخاصة برفع المعدل خلال مدة أقصاها عام جامعي واحد حتى يعاد قيده.

3 – لا يجوز للطالب المقيد بنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية أن ينقطع عن الدراسة أكثر من فصل دراسي واحد، فإن تجاوز ذلك لا يسمح له بالاستمرار ولا بإعادة التسجيل.

٭ معايير عامة لاستمرار الطلبة المفصولين فصلا نهائيا بسبب انخفاض المعدل:

1 – دراسة الطلب المقدم من الطالب المفصول من قبل الجهة المختصة بالجامعة لتحديد ما اذا كان من شأن استمرار الطالب في الدراسة بالجامعة لمدة عام جامعي رفع معدل الطالب من عدمه.

2 – لا يجوز للطالب المقيد بنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية التسجيل بأكثر من العبء الدراسي الاعتيادي وذلك دون الإخلال بالقواعد والنظم المعمول بها في هذا الشأن.

3 – يجوز للطالب المقيد بنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية إعادة المقررات الدراسية وفق القواعد والنظم المعمول بها في هذا الشأن.

4 – يحسب للطالب المقيد بنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية جميع تقديراته في جميع المقررات الدراسية عند احتساب المعدل العام ومعدل التخصص وفقا للقواعد والنظم المتبعة في هذا الشأن.

5 – يعاد قيد للطالب المقيد بنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية بعد استيفائه للشروط الخاصة برفع المعدل، وذلك وفق القواعد والنظم المعمول بها.

6 – يراعى عند إعادة للطالب المقيد بنظام طلبة رفع المعدل وفق أحكام قانون الجامعات الحكومية، احتساب الفترة المسجل بها على هذا النظام ضمن المدة الاعتيادية للتخرج الخاصة به بموجب عدد الوحدات التي قام بتسجيلها باستثناء الفصل الصيفي.

ثالثا: الجهة المختصة بالتفسير: يختص مجلس الجامعات الحكومية بتفسير هذه الضوابط والمعايير، ويحال اليه من قبل مدير الجامعة كل ما لم يرد بشأنه نص.

المصدر: شبكة الأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى