أخبار الكويت

الديحاني: علاقاتنا مع الأردن نموذج في العلاقات بين الأشقاء

قال سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني، اليوم الثلاثاء، إن العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، تحمل تاريخاً طويلاً من التفاهم والتشاور والتنسيق المشترك.

جاء ذلك في أثناء لقاء أجرته وكالة الأنباء الأردنية، مع الديحاني بمناسبة ذكرى الأعياد الوطنية للكويت، أكد خلاله تميُّز العلاقات الكويتية الأردنية منذ عام 1961، والتي تعكس خصوصية وارتباطاً عميقاً في مختلف المجالات حتى غدت نموذجاً في العلاقات بين الأشقاء.

وذكر أنه من أجل تحقيق التكامل في العلاقات، عقدت اللجنة العليا الكويتية الأردنية المشتركة أربعة اجتماعات، فيما نظمت اللجان الفنية سبعة اجتماعات أثمرت 73 اتفاقية ثنائية ومذكرة تفاهم في مجالات عدة.

وأشار إلى أن نسبة كبيرة من هذه الاتفاقيات تهدف إلى تعزيز حضور اقتصادي كويتي واضح في الأردن، وهو ما نتج عنه استثمارات كويتية وصل حجمها إلى حوالي 18 مليار دولار في قطاعات متنوعة، إضافة إلى دفعها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية للمساهمة في تنمية مشاريع حيوية بالمملكة من خلال برامجه التمويلية.

وحول الشأن السياسي أكد الديحاني تطابق المواقف الكويتية الأردنية وانسجامها، بفضل التوجيهات السامية من قادة البلدين التي تنطلق من مبادئ ثابتة تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية، لا سيما القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، إيمانا منهما بثوابت العمل العربي المشترك وأهمية وحدة الصف العربي.

وشدد في هذا الصدد على أن القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية الكويت الاولى، وأن مواقفها ثابتة وداعمة للقضية الفلسطينية العادلة، الأمر الذي يدعونا إلى أن تتصدّر القضية الفلسطينية دائماً الخطاب السياسي الكويتي في المحافل الدولية.

المصدر: صحيفة النافذة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى