أخبار الكويت

الصحة: تعيين 2358 ممرضا من خريجي الكويت العام الماضي

دشّنت وزارة الصحة ورشة «ممارسة القيادة المبتكرة لقياديي التمريض» برعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي، وحضور وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. عبد الرحمن المطيري.

وكشفت مدير إدارة الخدمات التمريضية بوزارة الصحة د. إيمان العوضي عن فتح باب التعيينات والتوظيف في «الصحة» وتعيين نحو 2358 ممرضاً من خريجي الكويت العام الماضي، مع استمرار فتح باب التعاقدات المحلية والخارجية.

وأكدت دعم الكوادر التمريضية الوطنية في البلاد، من خلال إقرار الكوادر وصرف الحوافز المالية المجزية لاستقطاب وجذب الممرضين الكويتيين.

وكشفت العوضي في تصريح للصحافيين على هامش تدشين ورشة «ممارسة القيادة المبتكرة لقياديي التمريض»، والتي انطلقت برعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي وحضور وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. عبد الرحمن المطيري، عن وجود نحو 22021 ممرضاً وممرضة في وزارة الصحة من بينهم 1004 مواطناً بنسبة 4.6% و21017 وافداً بنسبة 95.4%.

وأكدت العوضي إنشاء قاعدة بيانات الكترونية للربط الآلي بين الإدارة والمناطق الصحية والإدارات المركزية، لافتة إلى إعداد خطط تطويرية على مستويين، خطة سنوية وأخرى خمسية، بناء على الخطة الاسترشادية للنهوض بمهنة التمريض التابعة لمجلس وزراء العرب، والتي كانت بمثابة خارطة طريق لإعداد خطط احتوت على ثلاث محاور هي، الموارد البشرية والتدريب والتطوير ونظم مزاولة مهنة التمريض.

وأوضحت أنه إيماناً من إدارة الخدمات التمريضية للارتقاء بالرعاية التمريضية المقدمة ونشر الثقافة الإبداعية في بيئة المنظومة الصحية، جاء تنظيم الورشة للتعريف بمفهوم الابتكار وخصائصه وكيفية ممارسته في القيادة، بالإضافة إلي تشجيع قادة التمريض على طرح أفكار إبداعية، وعمل مشاريع ابتكارية، وبث روح الإبداع والمنافسة بين أفراد التمريض.

وثمنت العوضي دور وزارة الصحة لدعم وتشجيع الهيئة التمريضية من خلال تذليل العقبات كافة، وضخ الدماء الجديدة لدعم الكوادر الوطنية والارتقاء بمهنة التمريض بالتدريب والتطوير المستمر.

من جانبه، أشاد رئيس جمعية التمريض محمد صالح عساف بجهود وزارة الصحة للارتقاء بمهنة التمريض من خلال تشجيع الطلاب على الالتحاق بهذا التخصص وجذبهم بإقرار كادر 2020ـ2021 ورفع سقف الرواتب وزيادة الحوافز، وهو ما ساهم في إقبال عدد كبير من الطلبة على دراسة تخصص التمريض، فضلاً عن وضع برنامج كامل للابتعاث لدراسة التمريض تحت عنوان «البرنامج الوطني للارتقاء بمهنة التمريض» والذي فتح المجال لابتعاث الممرضين لاستكمال الدراسات العليا في الخارج.

وأشار عساف إلى الخطط المستقبلية للارتقاء بمهنة التمريض في البلاد من خلال فتح العديد من الكليات وضم مهنة التمريض للمهن الشاقة وزيادة الحوافز والرواتب والتعاون الخليجي والعالمي لتبادل الخبرات وإعداد طواقم طوارئ لمواجهة الأزمات والكوارث، إلى جانب زيادة عدد البرامج التثقيفية بالتعاون مع وزارة الإعلام وإيجاد الحلول وتقليل نقاط الضعف الخاصة بالممرضين الجدد وأخيرا دعم البحوث العلمية والعملية في هذا المجال.

المصدر: صحيفة النافذة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى