أخبار الكويت

وزير خارجية أوكرانيا: نشكر الكويت لموقفها الداعم والمساند للشعب الأوكراني

أعرب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا عن الامتنان والعرفان للكويت قيادة وحكومة وشعبا لموقفها الداعم والمساند للشعب الأوكراني في مواجهة تداعيات الأزمة الأوكرانية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية بين الكويت وأوكرانيا الصديقة التي عقدت عصر اليوم الثلاثاء في ديوان عام وزارة الخارجية وترأس المباحثات عن الجانب الكويتي وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح وعن الجانب الأوكراني وزير الخارجية دميترو كوليبا.

وتأتي هذه المباحثات في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها كوليبا والوفد المرافق له إلى دولة الكويت لبحث التطورات الأخيرة للأزمة الأوكرانية وتعتبر الزيارة الأولى له لدول الخليج العربي منذ إندلاع الحرب في بلاده.

ونقل الشيخ سالم العبدالله في مستهل جلسة المباحثات تحيات سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما وأطيب تمنيات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح حفظه الله إلى القيادة السياسية في أوكرانيا وصادق مواساتهم ومؤازرتهم للشعب الأوكراني الصديق.

وأشاد وزير الخارجية بمتانة العلاقات الثنائية بين الكويت وأوكرانيا التي تشهد هذا العام مناسبة مرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما معربا عن اعتزازه بما توصل إليه التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

وأكد موقف الكويت حيال هذه الأزمة والداعي إلى ضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وتأكيد مبدأ سيادة الدول واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها وفق حدودها المعترف بها دوليا.

كما شدد على أهمية دعم المساعي الدولية الرامية إلى وقف إطلاق النار وخفض التصعيد لإيجاد حل سلمي للأزمة التزاما بمبدأ حل النزاعات بالطرق والوسائل السلمية وعبر الحوار بما يتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

ومن جانبه نقل وزير الخارجية الأوكراني تحيات الرئيس والشعب الأوكراني إلى دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا معربا عن تقدير وامتنان بلاده لموقف دولة الكويت حيال الأزمة في أوكرانيا ووقوفها بجانب الشعب الأوكراني في مواجهة الظروف الاستثنائية التي يعيشها جراء الحرب.

وثمن عاليا مساندة وتضامن دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا عبر تزويد أوكرانيا بمولدات الطاقة الكهربائية نظرا لحاجة أوكرانيا الماسة وشعبها لهذه المبادرة الإنسانية.

كما أشاد بكل ما قدمته الكويت منذ اندلاع الأزمة في 24 فبراير 2022 من مواد إغاثية طارئة وإنسانية ودعمها كذلك لكافة الجهود الدولية الرامية إلى تخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها الأوكرانيون ولمساعيها الحميدة في ترسيخ دعائم حفظ السلم والأمن الدوليين.

وتناول الجانبان خلال جلسة المباحثات كافة أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات لا سيما المتعلقة بآليات تعزيز التعاون المشترك في سياق مواجهة تبعات الأزمة الأوكرانية وما يتكبده شعبها الصديق من تداعيات إنسانية ومعيشية صعبة إضافة إلى مناقشة آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

المصدر: صحيفة النافذة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى