الأمراض الوريدية

الأمراض الوريدية

الأوردة عبارة عن هياكل رقيقة الجدران بداخلها مجموعة من الصمامات تحافظ على تدفق الدم في الجسم في اتجاه واحد. يضخ القلب الدم الغني بالأكسجين إلى أنسجة الجسم من خلال الشرايين ذات الجدران السميكة ؛ تعيد الأوردة هذا الدم إلى القلب. تسمى الأوردة الموجودة بالقرب من سطح الجلد بالأوردة السطحية وتسمى الأوردة الموجودة في عضلات الذراعين والساقين بالأوردة العميقة. 
تعيق جدران الوريد التالفة الدورة الدموية ، مما يسمح للدم بالتجمع والتدفق بطريقة رجعية (عكسية) عندما تسترخي العضلات. هذا يخلق تراكم الضغط العالي بشكل غير عادي في الأوردة. يؤدي هذا التراكم إلى مزيد من التمدد والتواء الأوردة ، وزيادة التورم ، وزيادة عدم كفاءة الصمام ، وبطء تدفق الدم ، وتكوين جلطة دموية محتملة. في النهاية ، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى اضطرابات مختلفة تعرف باسم المرض الوريدي. 
المرض الوريدي شائع جدا. يتأثر ما يقرب من 15 في المائة من سكان الولايات المتحدة بالدوالي ، والتي لا تشكل عموما خطرا صحيا كبيرا. ومع ذلك ، يمكن أن يكون التهاب الوريد التخثري أكثر خطورة ، بل ويهدد الحياة ، ويؤثر على ملايين الأشخاص كل عام. 
الدوالي 
الدوالي هي أوردة ملتوية ومتورمة بالقرب من سطح الجلد وتحدث عندما تسمح الصمامات الضعيفة أو المعيبة بتدفق الدم للخلف أو الركود داخل الوريد. يمكن أن يسبب الانسداد المزمن للأوردة أيضا الدوالي ، ولكن في معظم الحالات لا يمكن تحديد أي خلل أساسي. الدوالي شائعة جدا ، على الرغم من أن النساء يتأثرن مرتين أكثر من الرجال. عادة ما تظهر في الساقين ، قد تحدث الدوالي أيضا في فتحة الشرج ، حيث تعرف باسم البواسير. على الرغم من أنها لا تشكل خطرا صحيا خطيرا ، إلا أنه يمكن القضاء على الدوالي لأسباب تجميلية أو إذا كانت تسبب عدم الراحة. 
التهاب الوريد التخثري السطحي: 
التهاب الوريد التخثري هو التهاب الوريد (عادة في أحد الأطراف ، وخاصة أحد الساقين) الذي يحدث استجابة لجلطة دموية في الوعاء. عندما يحدث في الوريد بالقرب من سطح الجلد ، يعرف باسم التهاب الوريد التخثري السطحي ، وهو اضطراب بسيط يتم تحديده عادة بواسطة الوريد الأحمر الرقيق. 
التهاب الوريد التخثري الوريدي العميق 
التهاب الوريد التخثري الوريدي العميق (الذي يؤثر على الأوردة الكبيرة تحت سطح الجلد) أكثر خطورة. قد ينتج عنه أعراض أقل وضوحا في البداية (نصف جميع الحالات بدون أعراض) ولكنه يحمل مخاطر الانسداد الرئوي (عندما تنفصل الجلطة عن مكانها الأصلي وتنتقل إلى الرئة) والقصور الوريدي المزمن (ضعف تدفق الدم عبر الأوردة) ، مما يؤدي إلى التهاب الجلد وزيادة تصبغ الجلد والتورم. 
الأعراض: 
تشمل أعراض المرض الوريدي ما يلي: 

أ. موضي العجمي

عضو هيئة التدريب

معهد التمريض

Exit mobile version