أخبار الصحة

بالفيديو.. الغملاس لـ«الأنباء»: تطعيم الأطفال من 12 حتى 15 عاماً آمن ومعتمد

  • فريق تدقيق شهادات التطعيم من الخارج يدقق على «اعتماد» و«رفض» آلاف الشهادات لمنع أي تزوير
  • د.دانة الحقان لـ«الأنباء»: بادرت بتطعيم ابنتي.. ويجب الالتزام للعودة للحياة الطبيعية.. ولـ«نعيّد بحذر»

عبدالكريم العبدالله

أكد مدير ادارة الصحة العامة بوزارة الصحة ورئيس مراكز التطعيم د.فهد الغملاس على وجود خطة لزيادة وتيرة التطعيم لتغطية أكبر شرائح ممكنة من المواطنين والمقيمين، مشيرا الى أن مركز الكويت للتطعيم ومراكز التطعيم الأخرى تستقبل أعدادا كبيرة يوميا.

وكشف د.الغملاس في تصريح لـ«الأنباء» عن التوسع في عدد مراكز التطعيم قريبا للوصول الى أكبر عدد ممكن ممن يرغبون في التطعيم من المسجلين في منصة التطعيم، فضلا عن أن هناك خططا للوصول الى أماكن عملهم أو سكنهم ضمن الحملات الميدانية واستكمال النسبة التي نطمح لها في التطعيم للقضاء على الوباء.

ونوه د.الغملاس الى أنه تم البدء اليوم (أمس) بتطعيم الأطفال اصحاب الفئة العمرية من 12 حتى 15 عاما، مبينا أن هذا الاجراء معمول به ومعتمد في عدد من الدول للنزول الى الحد الادنى للفئات العمرية لتطعيمهم، علما بأن اللقاحات اثبتت فعاليتها مع هذه الفئة للسيطرة على الوباء وتخفيض عدد الحالات وإشغال الأسرة ومأمونيتها، علما أن الوزارة بدأت في عملية التطعيم لكبار السن واصحاب الامراض المزمنة ومن ثم بدأنا في النزول للفئات العمرية الأصغر.

وذكر د.الغملاس أن الوزارة حاليا تستكمل تطعيم الطواقم الصحية وعوائلهم وذلك لأهمية هذه الفئة كونها العمود الفقري لوزارة الصحة، بالتنسيق مع المناطق الصحية.

السفر ومعادلة الشهادة

ولفت د.الغملاس الى وجود تنسيق مباشر مع جهات عديدة في الدولة فيما يخص السفر، وتوفير التطعيم لكل من يرغب في الحصول عليه بهدف السفر عبر شروط معينة حددتها وزارة الصحة، مبينا أن جميع التطعيمات في الكويت معتمدة بالخارج، منوها الى أن مركز الطب الاسلامي مخصص للتعامل مع المسافرين، سواء من يريد اخذ الجرعة او الاستعجال في الجرعة الثانية، فضلا عن التعامل مع الفئات التي لديها موانع للتطعيم، موضحا اننا متفهمون لوجود رغبة في السفر لدى العديد من الناس وسنوفر لهم ما يرضيهم في ما يخص التطعيم.

واشار د.الغملاس الى أن مراكز التطعيم مجهزة لتطعيم عشرات الآلاف في حال توافر التطعيمات، مؤكدا على ان وزارة الصحة لن تتوانى في الاسراع بوتيرة التطعيم لتصل الى أعلى مدى ممكن.

وعن معادلة شهادات التطعيم من الخارج، بين د.الغملاس أن تسجيل شهادات التطعيم من الخارج يكون عبر الموقع الالكتروني لوزارة الصحة، لافتا الى وجود فريق متخصص للتدقيق على شهادات التطعيم من الخارج إما لاستكمال الجرعة الثانية أو لتلقي الجرعتين في الخارج، مفيدا بأن فريق التدقيق على شهادات التطعيم من الخارج يقوم بشكل يومي بتدقيق واعتماد ورفض آلاف الشهادات، وذلك لحرصهم على أن يكون اعتماد الشهادات في درجة عالية من الدقة لمنع أي عملية تزوير ممكن أن تعرقل عملية الوصول للمناعة المجتمعية.

من جانبهــــــا، أشادت اختصاصي أول طب اطفال بمستشفى جابر الأحمد د.دانة الحقان ببدء وزارة الصحة بتطعيم الاطفال من الفئة العمرية 12 حتى 15 عاما، قائلة: بدأت الوزارة بإرسال الرسائل النصية للمسجلين منهم في منصة التطعيم وذلك لتلقي اللقاح بمختلف مراكز التطعيم حسب المواعيد.

وذكرت د.الحقان في تصريح لـ«الأنباء» انها بادرت في تسجيل ابنتها لتلقي جرعة اللقاح الاولى وتلقتها اليوم (أمس)، منوهة الى أن اللقاح المخصص لهذه الفئة العمرية هو لقاح «فايزر»، وذلك لان الدراسات المعتمدة من قبل منظمة الغذاء والدواء الاميركية تمت على هذا اللقاح.

واشارت د.الحقان الى أن اللقاح «آمن» لفئة الاطفال وهو فعال وتم اعتماده بعد دراسات عالمية وبعد ظهور نتائجها، ناصحة الجميع بتسجيل ابنائهم تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد، وذلك لعودة اطفالنا للمدارس بأمان وراحة وهي بداية للأطفال ليكونوا في جو آمن خاصة مع تطعيم الكوادر التعليمية.

وبينت أن هناك صعودا في حالات الاطفال بسبب اصابتهم بـ «كوفيد-19»، لافتة الى انه لا طالما هناك وجود انتشار للفيروس وعدوى بين الناس فإن الفيروس يتحور، وليس لدينا علم عن شراسة الفيروس مع التحورات القادمة، قائلة: التحور دلتا ملأ «العناية» بالشباب غير المحصن، وننصح بتطعيم جميع الفئات ومن بينها الفئة العمرية من 12 حتى 15 عاما.

وبالنسبة لما يتم تداوله من حدوث التهاب في عضلة القلب وارتباطه بالتطعيمات، قالت د.الحقان: إلى تاريخنا هذا لا يوجد ما يثبت السببية في ربط التهاب عضلة القلب مع التطعيمات، موضحة أن التهاب عضلة القلب يمكن ان يسببه مرض «كوفيد-19» وتم علاج بعض المرضى ممن حدثت لهم هذه المضاعفات، وهذا متوقع مع الالتهابات الفيروسية وخاصة التي تصيب الأطفال، فلا يعتبر التهاب عضلة القلب مقتصرا على «كوفيد-19»، والأهم هو التشخيص المبكر والعلاج المبكر للمريض.

وذكرت د.الحقان انه للعودة الى الحياة الطبيعية يجب الالتزام بالاشتراطات الصحية وعدم التهاون في ظل انتشار الفيروس، كما يجب الابتعاد عن التجمعات، وتلقي التطعيمات، الأمر الذي يقلل من نقل العدوى وانتشار الفيروس ويمنع حدوث الطفرات والتحولات، ويقلل عدد الاصابات ودخول المستشفى والعناية المركزة، قائلة: «نعيد بحذر».

آلية التطعيم

بدوره، قال د.أحمد جابر من مركز الكويت للتطعيم إن المركز بدأ في تطعيم الاطفال من اصحاب الفئات العمرية من 12 حتى 15 عاما، حيث إن آلية تطعيمهم تتم عبر تسجيلهم في منصة التطعيمات وارسال رسائل نصية لهم بالموعد والوقت والمكان.

وذكر د.جابر أن جميع الدراسات اثبتت أن التطعيمات آمنة، ناصحا الاهالي بتطعيم اطفالهم ضد «كوفيد-19» لحمايتهم من الاصابة وعودتهم للعام الدراسي بأمان، وتحقيق المناعة المجتمعية

تهاني العيد

أكد مدير ادارة الصحة العامة ورئيس مركز التطعيم د.فهد الغملاس أن حملة التطعيمات مستمرة خلال عيد الاضحى المبارك لتطعيم المواطنين والمقيمين في مراكز التطعيم.

قال د.الغملاس: نتشرف جميعنا انا واخواني من موظفي وزارة الصحة العاملين في جميع مراكز الكويت في الاستمرار للحملة الوطنية لتطعيم المواطنين والمقيمين في البلاد، ولله الحمد رأينا من اخواننا في الجيش الابيض ما يثلج الصدر، وكلمات الشكر لا توفيهم حقهم.

وقدم د.الغملاس اسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الأمير وولي عهده الامين ورئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة وقيادات وزارة الصحة والجيش الابيض والشعب الكويتي كافة بحلول عيد الاضحى المبارك، سائلا المولى عز وجل أن يبعد عن بلادنا البلاء والوباء.

المصدر: شبكة الأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى