أخبار عربية وعالمية

قطر وباكستان تُعلنان عن “خط اتصال” بين أمريكا وإيران بشأن مضيق هرمز

قطر وباكستان تُعلنان عن “خط اتصال” بين أمريكا وإيران بشأن مضيق هرمز(CNN) – أعلنت قطر وباكستان، وهما الوسيطتان في المفاوضات بين أمريكا وإيران، في بيان مشترك حول جولة المحادثات التي اختتمت مؤخراً في سويسرا، أن واشنطن وطهران شكلتا “خط اتصال” لإدارة الحوادث في مضيق هرمز.

وتم إنشاء خط الاتصال الجديد “لتجنب الحوادث وسوء الفهم بهدف ضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز” خلال فترة الستين يومًا المحددة في المذكرة الأولية، وفقًا للبيان.وبحسب المذكرة، ستبذل إيران “قصارى جهدها” لضمان “المرور الآمن للسفن التجارية بدون رسوم” من الخليج إلى بحر عُمان، والعكس صحيح.وشكّل مضيق هرمز نقطة ضغط رئيسية لإيران طوال المفاوضات. ويوم السبت، أعلنت القيادة العسكرية الإيرانية عزمها إغلاق هذا الممر المائي الحيوي ردًا على استمرار الهجمات الإسرائيلية في لبنان و”عدم التزام” الولايات المتحدة باتفاق إنهاء الحرب.وهدد ترامب “بالسيطرة على المضيق” في تصريحات أدلى بها لقناة “فوكس نيوز”، الأحد، الأمر الذي كاد أن يعرقل المفاوضات.وتواصلت شبكة CNN مع البيت الأبيض للتعليق على المحادثات.
المصدر: شبكة سي ان ان عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى