
إيران: لم نتفق على تفقد وكالة الطاقة الذرية لمنشآتنا النووية المتضررة من الحرب(CNN) – قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، إن طهران لم تلتق الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو تتفق معها على ترتيبات لتفقد المنشآت النووية الإيرانية التي تضررت خلال الحرب الأخيرة.وأشار بقائي في تصريحات نقلتها وكالة “إرنا” الرسمية الإيرانية، الثلاثاء، إلى أنه لا توجد إجراءات تم اعتمادها فيما يتعلق بتفتيش تلك المنشآت، مضيفًا: “وبصفتنا أحد أطراف معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، ودولة ملتزمة باتفاقية الضمانات، فإننا سنلتزم بالإجراءات القياسية، وهي إجراءات واضحة وشفافة”.
وكان نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس، صرح، الاثنين، بأن طهران وافقت على السماح بدخول مراقبين نوويين إلى البلاد، واصفًا ذلك بأنه “الخطوة الأولى نحو نزع السلاح النووي الإيراني بصورة دائمة”.في المقابل، نفت إيران تقديم أي التزامات جديدة بشأن الرقابة النووية، إذ ذكرت وسائل إعلام رسمية أن طهران لم تتفاوض بشأن الملف النووي خلال جولة المحادثات التي عقدت في سويسرا الاثنين واستمرت 18 ساعة.واختُتمت المفاوضات الأمريكية الإيرانية بشكل بنّاء، وستُستأنف المحادثات الفنية هذا الأسبوع، واتفقت الولايات المتحدة وإيران على تشكيل لجنة رفيعة المستوى للإشراف السياسي على الوساطة.
المصدر: شبكة سي ان ان عربية





