إيران تعلن تشكيل لجنة مشتركة مع عُمان لمناقشة وضع مضيق هرمز

إيران تعلن تشكيل لجنة مشتركة مع عُمان بشأن مضيق هرمز(CNN) — قال كبير المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، الثلاثاء، إن إيران وعُمان شكلتا لجنة مشتركة لمناقشة وضع مضيق هرمز.وأضاف عبر تطبيق تليغرام: “عقب زيارة الوفد الإيراني إلى مسقط، شكلت إيران وعُمان لجنة مشتركة لمناقشة مضيق هرمز، وسيتم تقديم المزيد من التفاصيل في بيان مشترك سيصدر لاحقاً”.وكان وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، قد صرح سابقاً بأنه أجرى مع قاليباف “مباحثات بناءة حول مذكرة التفاهم الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، ولا سيما بند مضيق هرمز”.وكتب البوسعيدي على منصة “إكس”، تويتر سابقًا: “أكدنا التزامنا بالقانون الدولي وضمان المرور الآمن دون رسوم مرور”.

وأكد الجانبان على أهمية توظيف اللحظة الدبلوماسية الراهنة لإسناد مساعي السلام، وتعزيز التهدئة والاستقرار، وفقًا لمبادئ القانون الدولي وحسن الجوار، بما يعزز فرص التهدئة، ويحفظ أمن المنطقة وسلامة الملاحة البحرية في مضيق هرمز والممرات الدوليةولا تزال شركات الشحن متخوفة من إرسال سفنها عبر مضيق هرمز وسط تضارب في المعلومات حول الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، ووجود عشرات الألغام.مع ذلك، شهدت حركة الملاحة زيادة مطردة، لكنها لا تزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الحرب. وجاءت هذه الزيادة بعد اتفاق إيران والولايات المتحدة على إنشاء خط تواصل ساخن متعلق بالمضيق بهدف “منع وحل أي سوء فهم” مع الدول أثناء عبور السفن لهذا الممر المائي الحيوي، وفق كبير المفاوضين الإيرانيين.
المصدر: شبكة سي ان ان عربية

Exit mobile version