روبيو يوجه رسالة للحلفاء الخليجيين ويعلق عى هيمنة دولة معينة على هرمز

من البحرين.. روبيو يوجه رسالة للحلفاء الخليجيين ويؤكد: مضيق هرمز لا ينتمي إلى دولة بعينها(CNN)– أكد وزير الخارجية ماركو روبيو، الخميس، على موقف إدارة ترامب القائل بأن الولايات المتحدة لن تبرم اتفاقاً مع إيران يسمح لها بفرض رسوم عبور في مضيق هرمز.وقال روبيو خلال اجتماع لمجلس التعاون الخليجي في البحرين: “يمكنكم تسميتها رسوم عبور أو رسوماً مالية أو أي مسمى آخر؛ فالأمر لا يعدو كونه تلاعباً بالألفاظ. لكن الحقيقة هي أنه لا يحق لأي دولة في العالم فرض رسوم مقابل استخدام الممرات المائية الدولية، ولن يكون هذا أبداً شرطاً مقبولاً في أي اتفاق”.وشدد روبيو على أن مضيق هرمز ممر مائي دولي “لا يخضع لسيادة أي دولة”، مؤكداً لحلفاء بلاده الخليجيين الحاضرين في الاجتماع أن مصالحهم ستكون في صدارة الأولويات عند التفاوض مع إيران.وأضاف روبيو: “الرسالة التي أحملها هي أننا نريد ضمان مراعاة مصالح شركائنا وحلفائنا في المنطقة دائماً عند اتخاذ أي قرارات خلال عملية التفاوض هذه”، مشيراً إلى أن تلك الدول ستؤدي دوراً محورياً في ضمان التزام إيران بأي اتفاق مستقبلي.وكان الرئيس دونالد ترامب قد صرح، الأربعاء، قائلاً: “لا لرسوم العبور، ولا لتكاليف التأمين، ولا لأي رسوم أخرى من أي نوع تسعى إيران لفرضها أو تحصيلها من السفن المارة عبر مضيق هرمز”، لكنه هدد بإنهاء المفاوضات مع إيران إذا تغير هذا الوضع.

المصدر: شبكة سي ان ان عربية

Exit mobile version