أخبار الكويت

أمام الأمم المتحدة.. الكويت تدعو إلى مواصلة مكافحة الإيدز

دعت الكويت الى مواصلة الالتزامات والجهود الدولية للعمل على مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية (الايدز) للوصول إلى عالم خال من الإصابات بهذا الفيروس والوفيات المرتبطة به متطلعة الى مزيد من المشاركة وتبادل المعلومات والخبرات لتحقيق الهدف في مكافحة هذا الفيروس.

جاء ذلك خلال كلمة دولة الكويت التي ألقتها المستشار تهاني الناصر مساء امس الخميس أمام الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

وأضافت ان “دولة الكويت تدرك أهمية الوقاية والرعاية لحالات فيروس نقص المناعة البشرية وعليه قامت منذ أكثر من عشر سنوات بتشكيل لجنة وطنية رفيعة المستوى متعددة القطاعات لمكافحة الإيدز ووضعت هذه اللجنة الخطة الاستراتيجية الوطنية التي ركزت على الوقاية والتثقيف والعلاج”.

واوضحت ان دولة الكويت تعتبر واحدة من الدول الرائدة التي لديها قانون للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية ومكافحته حيث يتضمن السياق القانوني لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية وضمان حقوق الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية فيما يتعلق بالعمل والتعليم والعلاج وحماية خصوصيتهم ومعلوماتهم ومحاربة وصمة العار والتمييز.

وذكرت الناصر انه يوجد في دولة الكويت أيضا قانون للفحص الطبي قبل الزواج والذي يضمن اختبار فيروس نقص المناعة البشرية كأحد الاختبارات التي تجرى للزوجين قبل الزواج للكشف المبكر عن فيروس نقص المناعة البشرية ومنع انتقاله.

واشارت الى استضافة دولة الكويت أربعة مؤتمرات دولية حول فيروس نقص المناعة البشرية في العقدين الماضيين ولاتزال مستمرة في التزامها بتقديم تبرع طوعي سنوي إلى الصندوق العالمي لمكافحة السل والملاريا ونقص المناعة البشرية بمبلغ وقدره خمسمائة ألف دولار أمريكي.

واضافت الناصر ان دولة الكويت تقوم بالمشاركة بنشاطات المنظمات والوكالات والبرامج الدولية المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية مثل منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونسكو ومنظمة العمل الدولية.

واكدت الناصر اهمية التوصيات الواردة في تقرير الأمين العام وأهمية العمل كذلك على تعزيز التعاون بين الأجهزة والوكالات ذات الصلة كبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية واستراتيجية الإيدز العالمية 2021 – 2026 للقضاء على هذا المرض الذي مازال يمثل تهديدا للصحة العامة.

ونوهت الى اهمية الاعلان السياسي الصادر عن هذا الاجتماع معربة عن تاييدها للبيان الصادر عن كل من المملكة العربية السعودية والبحرين وقطر وعمان والإمارات الذي انضمت إليه دولة الكويت من خلال التأكيد على الالتزامات والتعهدات الواردة في هذا الإعلان بما يتفق مع القوانين وأولويات التنمية الوطنية.

وقالت ان ذلك ياتي تماشيا مع التشريعات الوطنية واحتراما للقيم الدينية والثقافية للمجتمع مؤكدة أهمية أن تبرز في الاعلانات والقرارات ذات الصلة الدور التوجيهي الأساسي للأسرة ومراعاة الفئات العمرية المختلفة خاصة فيما يتعلق بمسألة الصحة الجنسية والإنجابية والتعليم الشامل لجوانب الصحة الإنجابية.

المصدر: صحيفة النافذة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى