منوعات
أخر الأخبار

أيها المدرب …لغة جسدك سر نجاحك

إعداد م. هدى الزيد

أصبح شغلك الشاغل كمتحدث ومدرب كيف يمكنك القاء محاضرة أو عرض تدريبي ناجح لفئات مختلفة من الجمهور المتابع لك، فإنه من الضروري جداً أن تترك لهم صورة لا تنسى عن الانطباع الأول عنك ، والمهم بالنسبة لك كمتحدث أن تكون قادراً على بناء الثقة والمصداقية مع جمهورك من أجل لفت انتباههم خاصة أثناء عرضك فإذا لم يعجبهم ما تطرحه في عرضك فلن يقلقهم مظهرهم غير اللائق عند مغادرتهم محاضرتك

وفي هذا المقال نقدم لك عشرة نصائح لتحسين لغة الجسد بشكل بسيط وقوي يمكنك اتباعها لتساعدك في بناء الثقة مع جمهورك.

النصيحة الأولى : استقبل جمهورك بابتسامة قبل البدء بالمحاضرة

في الواقع الجمهور يقدر لك حيويتك خاصة إذا أحسوا بحماسك لموضوعك أو بتعاطفك مع مشكلتهم فابتسامتك تدل على ثقتك بما ستقدمه لهم من معلومات أو حلول لمشاكلهم. واضحك عندما يقول أحدهم شيئاً مضحكا. فالجمهور يميل إلى المتحدث الإيجابي.

النصيحة الثانية: قرر ما الذي يصلح ارتداؤه

من الصعب أن تستمع لشخص ما أو تأخذ كلامه على محمل الجد عندما تراه قد أهمل مظهره الخارجي فلبس على سبيل المثال ملابس ضيقة  تبعث على السخرية ، فترى نفسك تركز على مظهر الشخص بدلا من محاضرته. والموقف نفسه ينطبق على جمهورك فتأكد أنك قد اخترت المظهر الذي يتناسب مع ثقافة الجمهور الذي تستهدفه. فكلما ظهرت بشكل بسيط مريح يحمل قدر كبير من الثقة بالنفس يزداد تقبل الجمهور لما ستقوله ، كما ستكون قد قطعت شوطا كبيراً لبناء مصداقيتك.

النصيحة الثالثة: اجلس بشكل مستقيم

هل أنت جالس بشكل مسترخى ؟ هل يبدو عليك بأنك شخص ودود ؟ هذه هي الأسئلة التي تبادر أذهان جمهورك عندما يرونك للمرة الأولى . فهم يبحثون عن إشارات جسدية خفية تشدهم للاستماع إليك أو التفاعل معك وتقبل ما ستقوله لاحقاً.

النصيحة الرابعة: اترك مسافة بينك وبين الجمهور

لا تكن قريبًا جدًا لحد الالتصاق، فمن الأشياء التي تعلمانها في الصغر هو تجنب الالتصاق بمن تتحدث إليه حتى لا تضايقه، اترك للأخرين مساحتهم الشخصية، ولا تحاول خرقها.

النصيحة الخامسة: تواصل بعينك ولا تحدق

كما نعلم جميعاً أن هناك فرق واضح في اتصال العيون، بين الاتصال الإيجابي والاتصال المخيف فاعلم بأن جمهورك سوف يحدق مباشرة في وجهك لفترة طويلة ،لذا أحرص أن تتسم تعابير وجهك بالودية وعيناك مبتسمتان .فمجرد استرخاء وجهك والتظاهر بأنك تتحدث إلى صديق يسّهل ذلك الأمر على جمهورك فبالمقابل ستراهم يبتسمون

النصيحة السادسة : حافظ على إيماءاتك أمام جمهورك

هل سبق لك أن تحدثت مع أشخاص يحبون استخدام أيديهم بالكلام ؟ فعلى الرغم من اعتبارها وسيلة ممتعة لتوضيح وجهة نظرك إلا انها قد تتسبب بإلهاء الجمهور عنك بشكل كبير. اجعلها تبدو طبيعية بقدر المستطاع .فاستخدامها بسرعة أو بشكل مبالغ فيه قد تظهرك أمام جمهورك بمظهر المتوتر أو غير المستعد.

النصيحة السابعة: غيّر نبرة صوتك (ولكن ليس كثيراً)

إن التغيير في ارتفاع وانخفاض نبرة صوتك حتى قبل دخولك إلى صلب محاضرتك له قوة تأثير كبيرة على كيفية رؤية الأخرين لك. فقبل أن تبدأ المحاضرة امنح صوتك الراحة والاسترخاء ثم ابدأ بتمارين الإحماء الصوتي بعده تمرن على كيفية ترحيبك بالمتابعين أو اقرأ بعض الأسطر الأولى من موضوعك .الخطوات السابقة تساعدك على الحفاظ على نبرة صوت مريحة عند التقائك بجمهورك للمرة الأولى .وحاول أن تبتعد عن رتابة الصوت لكن دون المبالغة في التغير مما يجعل نبرة صوتك مثيرة للاهتمام.

النصيحة الثامنة: استخدم تعبيرات دقيقة لإضافة الحيوية لمحاضرتك

مثلا ارفع رأسك إلى الأعلى ولا تنظر بعينيك إلى الأرض فهذا يجعلك تبدو كمن يعاني من عدم الأمان ،لا تلمس وجهك بيديك كثيرا فتبدو عصبياً أو متوتراً فتشتت الحضور بحركاتك. تحرك أثناء المحاضرة ببطء فهذا يساعدك على تقليل توترك، وعندما يخاطبك أحد الحضور لا تلتفت له بصورة مفاجئة كأنك تخشاه ، ولكن حولها ببطء .

النصيحة التاسعة : تجنب اظهار الملل

حاول أن تتجنب إظهار شعورك بالملل ، وتخلص من أي حركة عصبية مثل هز القدمين ، أو النقر بأصابعك على المنضدة ، حاول التحكم في حركات جسدك ولا تشتت نفسك.

النصيحة العاشرة : تعرّف على الأشياء الخاصة بك      

قد تغيب عنك بعض الأمور أو تبدو كأنها لا غير مهمة، ولكنها ضرورية لمساعدتك على بناء مصداقيتك وتقودك إلى انطباع أول متميز عند جمهورك .فمثلاً ، هل تمرنت على عرضك التقديمي؟ هل تعرف موضوعك من الداخل والخارج؟ هل تعرف الفئة التي تتحدث لها ؟ هل هناك فروق في ثقافة  مشاهديك يجب أن تعرفها مسبقاً؟ عندما تسأل نفسك مسبقاً هذا النوع من الأسئلة ، تساعدك في تفادي احرجك أمام الحضور. كما إن إلمامك الجيد بالموضوع الذي ستعرضه سيبعدك عن النظر في دفتر ملاحظاتك مما يعطي انطباعا جيداً عن مدى ثقتك بنفسك وذكاؤك ، وهما شيئان جيدان لك عندما تحاول بناء جسر الثقة والتواصل مع جمهور تقابله للمرة الأولى.

بالنهاية … أن تعقد محاضرة أو تقدم عرض لفئات مختلفة من المستمعين أو الجمهور قد يضعك في موقف عصيب .ولكن باستخدام هذه النصائح البسيطة والمفيدة في الوقت نفسه حول ” قوة تأثير لغة الجسد “ تساعدك لبناء مصداقيتك تجاه مستمعيك وتضمن لك استمرارية الانطباع الأول الايجابي عنك.

إعداد : م. هدى الزيد

مدرب متخصص (أ)

معهد التمريض

h.alzaid@hotmail.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى