منوعات
أخر الأخبار

استراتيجية حوض السمك / Fishbowl Strategy

من أهم الاستراتيجيات الحديثة تلعب دور هام
في تعزيز عملية التعلم النشط داخل القاعات التدريسية والتدريبية .

لا سيما أنها تعتمد على عملية التعلم والتدريب الجماعي ، حيث أنها قائمة بشكل أساسي على ملاحظة المتعلمين والمتدربين ومتابعتهم أثناء مناقشة أحد المواضيع العامة التي تتم بين مجموعة ومراقبة مجموعة أخرى
وبالتالي فهي تنمي ملكة مراقبة الاراء والأفكار وتسجيل المهم منها فقط من خلال المناقشة والتحليل .

طريقة استراتيجية حوض السمك
——————————————-

• يقوم المعلم/المدرب بتقسيم الحضور إلى مجموعات تتكون من أربعة إلى خمسة ويتم تنظيمهم في شكل دائرة مغلقة عليهم فقط وهذه الدائرة تُمثل حوض السمك .

• يرتب باقي الحضور في شكل دوائر ولكن تقع هذه الدوائر خارج حيز حوض السمك .

 
• المتعلمين المشاركين في دائرة حوض السمك يُطلق عليهم اسم P ويكون منهم قائد أو أكثر ويعرفون باسم CI ، أما مجموعة المتدربين الواقعين خارج حيز دائرة حوض السمك وهم الملاحظون ؛ ولذلك فهم يأخذون رمز O ، ويتم ذلك بالطبع تحت إرشاد وإشراف وتوجيه المدرس الذي يأخذ في الاستراتيجية رمز I .

تطبيق نظرية حوض السمك
————————————-

عند الرغبة في تطبيق استراتيجية حوض السمك في الفصل في أي مادة دراسية ، تكون الخطوات على النحو التالي :

⁃ يقوم المعلم في بداية الأمر بترتيب الطلاب في مجموعات مجموعة منهم تمثل حيز دائرة حوض السمك ، وباقي الطلاب يُمثلون مجموعة الملاحظين .
⁃ يقوم المعلم بطرح موضوع أو فكرة من الدرس أو قضية عامة أو غير ذلك على الطلاب ويُعطي الإشارة من أجل بدء المناقشة بين الطلاب الواقعين في حيز دائرة حوض السمك .
⁃ يبدأ الطلبة في حوض السمك بعرض أفكارهم وارائهم ؛ بينما يبدأ التلاميذ في الدائرة الثانية الكبيرة الموجودة خارج حيز حوض السمك في تسجيل ملاحظاتهم على الاراء والأفكار التي يطرحها زملائهم .
⁃ تستمر مدة النقاش بين الطلاب لفترة زمنية تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة ، ويلي ذلك قيام المعلم بتبديل الطلاب بين المجموعات حيث يخرج الطلاب من دائرة حوض السمك ويبدئون في تسجيل الملاحظات ويبدأ طلاب اخرون في المناقشة أيضًا لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة وهكذا ، يتم تكرار ذلك حتى يتأكد المعلم من أن جميع التلاميذ قد أبدوا بارائهم وأفكارهم تجاه تلك الفكرة او القضية المطروحة للنقاش .
⁃ بعد ذلك يتم الانتهاء من دائرة حوض السمك ، ويبدأ الطلاب جميعهم في النقاش بين بعضهم البعض وتسجيل أهم المعلومات والأفكار التي تم الوصول إليها عبر جميع المجموعات المشاركة في الاستراتيجية ، ومن ثم عرض تلك الأفكار على المعلم .
⁃ هنا يقوم المعلم بدراسة تلك الأفكار جيدًا والإشارة إلى الأفكار الصحيحة والصائبة منها ، والمناقشة مع الطلاب في الأفكار والاراء التي يرى بها أخطاء وهكذا .

أولاً/ استراتيجية حوض السمك المفتوح

وهي تعني أن يتم ترك مكان واحد فارغ في دائرة حوض السمك ، وبعد ذلك يقوم أحد التلاميذ من مجموعة الملاحظين O بشغل هذا المكان والالتحاق بمجموعة حوض السمك ، وهنا يقوم أحد أعضاء دائرة حوض السمك بترك مكانه فارغًا وتبدأ المناقشة وهكذا يتم استبدال الأفكار والاراء عبر المناقشة بين الطلاب الذين يدخلون ويخرجون من دائرة حوض السمك ، وعند انتهاء وقت المناقشة الذي يتم تقديره بربع ساعة تقريبًا ، يقوم قائد مجموعة حوض السمك CI بتلخيص أهم الأفكار التي قد تم الوصول إليها عبر المناقشة .

ثانيا/ استراتيجية حوض السمك المغلق

أما استراتيجية حوض السمك المغلق ؛ فهي تعني أن يتم ملء جميع الأماكن داخل دائرة حوض السمك ، ويقوم المشاركين في الدائرة بإجراء المناقشة بينهم لوقت مُحدد أيضًا يتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة ، وعند انتهاء وقت المناقشة ؛ تترك المجموعة بالكامل أماكنها في حوض السمك ويشغلها مجموعة أخرى ، وعند انتهاء كافة المجموعات ؛ يبدأ المعلم في مناقشة الأفكار الرئيسية التي قد توصل إليها الطلاب عبر هذه المناقشات .

فوائد استراتيجية حوض السمك
——————————————-

تُعتبر استراتيجية حوض السمك من أنجح الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ؛ لأنها تُساعد على جني عدد هائل من الفوائد الإيجابية مثل :-
• من خلال هذه الاستراتيجية ؛ يقوم الطلاب بتبادل الأفكار فيما بينهم بحرية تامة ومطلقة دون الخوف من الانتقاد أو السخرية .
• تُساعد على دعم الجانب التعاوني لدى الطلاب ؛ حيث انها يتشاركون معًا في طرح الأفكار والاراء تجاه قضية واحدة أو فكرة موضوع درس واحدة وهذا من شأنه أن يُساعد على تعزيز روح التعاون بين الطلاب .
• من خلال المشاركة الإيجابية في تلك المناقشات ؛ يتمكن الطالب من التعرف على الطريقة الصحيحة الذي يُمكنه بها التعبير عن رأيه ، ومتى يجب أن يتحدث ومتى يجب أن يصمت والتعرف على الطريقة الصحيحة لإجراء الحوار مع الاخرين .
• يكتسب الطالب ملكة التفكير والتحليل لكل الأمور والموضوعات من حوله ؛ وينعكس ذلك على حياته ، حيث أن اكتساب ملكة التفكير المنطقي والوصول إلى الحل السليم في المواد الدراسية والأفكار التي يتم مناقشتها داخل القاعة ، من شأنه أن يُساعده على القدرة على التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة التي تواجهه طوال حياته بقوة وثبات .
• أشارت بعض الدراسات البحثية إلى ارتفاع علامات الطلاب في كافة المواد وخصوصًا المواد العلمية المعتمدة على العقل والتفكير .

إعداد / د. نواف الخثعاوي
كلية التربية الأساسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى