أخبار الكويت

شركة فايزر تواصل رحلتها على ضرورة نشر التوعية حول التهاب الجلد التأتبي وتعزيز نتائج المرضى في الكويت

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالتهاب الجلد التأتبي الموافق في 14 أيلول من كل عام، نظمت شركة فايزر حلقة نقاش إعلامية بهدف زيادة الوعي بالمرض وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها المرضى وكيف يؤثر على حياتهم وأنشطتهم اليومية، وكذلك فهم أسبابه وكيفية الوقاية منه ومعرفة الوقت المناسب لزيارة طبيب الأمراض الجلدية المختص، وذلك بحضور أخصائيين وأطباء محليين.

التهاب الجلد التأتبي والذي يشار اليه أحيانا باسم الاكزيما، هو أحد أكثر الاضطرابات الجلدية شيوعًا التي قد تحدث في أي مرحلة عمرية لدى مختلف الأجناس2،1. یظھر على شكل طفح جلدي (أوتقرحات الجلد)، ویسبب الحكة، وقد يتفاقم أو یتفشى مع مرور الوقت3.

هو أكثر من “مجرد طفح جلدي” یمكن أن یكون التھاب الجلد التأتبي حالة معوقة محتملة تعطل حیاة المرضى الیومیة ویمكن أن یؤثر سلباً على الحالة النفسیة لدیھم. وبالتحديد، یمكن أن یؤدي التھاب الجلد التأتبي إلى اضطرابات في النوم، والإحراج، وصعوبة في التركیز ما بین أمور أخرى. ویمكن تصنیف التھاب الجلد التأتبي كمعتدل، أو متوسط، أو شدید نتيجة عوامل عدة، بما في ذلك مدى المرض وشدته.

ووفقًا لدراسة أجریت العام الماضي بواسطة “Global Burden of Disease”، يُعاني حوالي 223 مليون شخص من التهاب الجلد التأتبي، ومن بينهم 43 مليون ممن تترواح أعمارهم بين السنة الى أربع سنوات. وھذا ما یوضح الانتشار المرتفع بشكل
ملحوظ بین الأطفال الصغار.

وفي إطار مشاركتها في هذا الحدث، قالت الدكتورة أطلال اللافي، نائب رئيس رابطة أطباء الجلد الكويتية، ورئيس قسم الجلدية في مركز أسعد الحمد في الكويت: “التھاب الجلد التأتبي هو أكثر من مجرد طفح جلدي، ویتعدى سطح الجلد. الأعراض الأكثر شیوعًا لالتھاب الجلد التأتبي هي الحكة ویمكن أن تكون شدیدة في بعض الحالات، بینما یمكن للأعراض
الأخرى مثل البقع الجلدیة الحمراء الجافة أن تتفشى في مناطق متعددة من الجسم في نفس الوقت ویمكن أيضاً أن تظھر
في نفس المواقع وفي مواقع جدیدة. ومن المھم مواصلة العمل نحو زیادة التوعية بالتھاب الجلد التأتبي في الكويت وتشجیع الاحالة المبكرة.

من جانبها، قالت الدكتورة عبير البذالي، رئيسة قسم الأمراض الجلدية في مستشفى الفروانية والأمين العام لرابطة أطباء الجلد الكويتية: ” ان الواقع للمرضى الذین يعانون من مرض جلدي التھابي مزمن مثل التھاب الجلد التأتبي المتوسط إلى الشدید ھو أن العدید منھم یعانون من أعراض منهكة ویمكن أن یعطل ذلك حیاتھم الیومیة بشكل كبیر ویؤثر سلبًا على
الحالة النفسیة. لحسن الحظ، هنالك تطور حديث في مجال علاج التھاب الجلد التأتبي من خلال أدویة جدیدة یمكن إعطاؤھا عن طریق الفم، مما یقدم آفاقًا جدیدة للمرضى الذین لا يمكن التحكم بمرضھم بشكل كافٍ بواسطة منتجات الدواء الأخرى، أو عندما یكون استخدام العلاجات الأخرى غیر مستحسن. لذلك، یجب على المرضى استشارة الطبیب المختص في حال احتمال وجود أعراض التھاب الجلد التأتبي.”

بدورها، علقت الدكتورة نادين طرشا، المدير الطبي في شركة فايزر الخليج: “يعتبر التهاب الجلد التأتبي مرضًا مزمنًا فهو قد يؤثر على الصحة العقلية والجسدية والاجتماعية لدى المرضى، وفي حال لم يتم علاجه بطريقة فعالة قد يواجه المرضى تحديات تؤثر على علاقاتهم مدى الحياة. لذا بمناسبة يوم التوعية به، نحن حريصون على تمكين المرضى من فهم المرض وأعراضه ومسبباته بشكل أفضل. نعمل في شركة فايزر على تطبيق العلم الحديث لتوفير حياة أفضل للمرضى الذين يعانون من أمراض التهابية مزمنة، والتي يمكن أن تكون منهكة ومؤلمة بحيث تؤثر وبشكل جذري على قدرتهم ورغبتهم بالقيام بأشياء مختلفة في حياتهم اليومية. “.

_انتهى_

لمحة عن شركة فايزر: إنجازات ترتقي بحياة المرضى
نلتزم في فايزر بتسخير علومنا المتطورة ومواردنا العالمية المتقدمة لتزويد المرضى بعلاجات تسهم في إطالة حياتهم وتحسينها. كما نسعى للارتقاء بمعايير الجودة والأمان والقيمة خلال كافة مراحل استكشاف وتطوير وتصنيع منتجات العناية بالصحة، بما فيها اللقاحات والأدوية المبتكرة. ويعمل زملاء فايزر بصورة متواصلة على امتداد الأسواق الناشئة والمتقدمة بهدف تعزيز مستويات العافية والوقاية من الأمراض وابتكار العلاجات والأدوية الناجعة لمجابهة أخطر الأمراض في عصرنا الحالي. وبالتوازي مع مسؤوليتنا كإحدى أبرز وأهم شركات الصيدلة الحيوية المبتكرة، فإننا نتعاون مع مقدمي خدمات الرعاية الصحية والحكومات والمجتمعات المحليّة بهدف دعم وتعزيز الوصول إلى رعاية صحية موثوقة وميسورة التكلفة حول العالم. وتمتد خبراتنا لأكثر من 150 عاماً عملنا خلالها على إحداث فارق ملموس في حياة الأشخاص الذين يعتمدون على خدماتنا. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.Pfizer.com ومتابعتنا على تويتر عبر @Pfizer و@Pfizer News ولينكد إن ويوتيوب والإعجاب بصفحتنا على فيسبوك Facebook.com/Pfizer.

المصدر: صحيفة النافذة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى