أخبار الكويت

وزير الخارجية: أهمية التزام العراق بسيادة الكويت ووحدة أراضيها واحترام الاتفاقيات الدولية والثنائية

ترأس وزير الخارجية عبدالله اليحيا وفد الكويت المشارك في أعمال الاجتماع الثاني للمجلس الوزاري بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول آسيا الوسطى المنعقد، اليوم الاثنين، في طشقند بجمهورية أوزبكستان.

وقالت (الخارجية) في بيان لها إن الاجتماع تناول أطر تأسيس شراكة مستقبلية تعزز متانة الروابط التاريخية والتعاون الوثيق بين الجانبين في مختلف المجالات وفق خطة عمل مشتركة للحوار الاستراتيجي والتعاون للفترة 2023-2027.

وأضافت الوزارة أنه تم أيضا تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية وأهمية التنسيق المشترك بين الجانبين على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف.

وأكد اليحيا على أهمية التزام جمهورية العراق بسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها واحترام التعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية وكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 لعام 1993 الذي تم بموجبه تخطيط الحدود البرية والبحرية بين دولة الكويت وجمهورية العراق وأهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية بين البلدين لما بعد العلامة البحرية 162، والالتزام باتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله الموقعة بين الكويت والعراق، التي تم توقيعها في بغداد في 2012، والتصديق عليها من برلماني البلدين في 2013.

كما دعا جمهورية العراق للدخول في مباحثات جادة مع الكويت لاستكمال ترسيم الحدود البحرية.

وفي الختام أكد اليحيا على أهمية استمرار انعقاد هذه الاجتماعات المشتركة للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى التي تعكس اهتمامنا المشترك نحو التصدي للتهديدات والعمل على تثبيت دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، متطلعين إلى الالتقاء بكم في الاجتماع الوزاري المشترك الثالث للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى في الكويت خلال عام 2025.

المصدر: صحيفة النافذة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى