أخبار الصحة

«الصحة» تُعيد تشكيل اللجان وفرق العمل وتدعو قطاعاتها إلى الالتزام بالضوابط

عبدالكريم العبدالله

أعادت وزارة الصحة تشكيل اللجان وفرق العمل، والتي أوقفت العمل بها منذ نهاية ديسمبر العام الماضي.

وطلبت وزارة الصحة من جميع قطاعاتها الالتزام بالضوابط والشروط الخاصة بهذا الشأن، وأهمها الحاجة الفعلية لعمل اللجان.

وتضمنت الضوابط أن يتم التقيد والالتزام بقرارات مجلس الخدمة المدنية الخاصة بتنظيم فرق العمل واللجان، وتحديد الأعداد المقررة لكل من فريق العمل واللجنة المطلوب تشكيلها، بالإضافة الى أن يكون طلب تشكيل اللجان وفرق العمل حسب الحاجة الفعلية للعمل، وعلى أن تكون الاختصاصات المناطة إليها مختلفة عن طبيعة الاختصاصات الأصلية للجهة الطالبة، كما جاء في الضوابط أن تتولى لجنة مختصة دراسة الطلبات التي تتقدم بها قطاعات الوزارة المختلفة لتشكيل اللجان وفرق العمل، وذلك لتحديد مدى الحاجة لها من عدمه، كما يجوز للجنة المختصة استدعاء رئيس اللجنة أو أحد أعضاء الفريق لاستيضاح المبررات المقدمة منه لتشكيل اللجنة.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 2820 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيدـ19) في الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد الى 430920.

وقال المتحدث باسم الوزارة د.عبدالله السند إنه تم تسجيل 313 حالة شفاء، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 413309، مبينا أن نسبة مجموع حالات الشفاء من مجموع الإصابات بلغت 96%.

وأوضح السند أنه تم تسجل حالتي وفاة جراء الإصابة ليكون إجمالي عدد الحالات المسجلة 2471 حالة.

وذكر أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 12 حالة في حين بلغ المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها ولاتزال تتلقى الرعاية اللازمة 15140 فيما وصل إجمالي عدد الحالات في أجنحة (كوفيدـ19) إلى 87.

وأضاف ان عدد المسحات التي تم إجراؤها في الفترة نفسها بلغ 30862 ليصبح مجموع الفحوصات 6166679، مشيرا إلى أن نسبة الإصابات لعدد هذه المسحات بلغت 9.1%.

.. وتدعو الطواقم الطبية للالتزام بملابس الوقاية الشخصية

حنان عبدالمعبود

في إطار الاجراءات المشددة لوزارة الصحة في اطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد والمتحور اوميكرون، ألحقت «الصحة» تعميما جديدا بسلسلة التعاميم التي تأتي ضمن سياسة منع العدوى عند التعامل مع عدوى فيروس كورونا في الكويت، والتي من شأنها تقليل فرص انتقال العدوى في المنشآت الصحية، كما تواكب توصيات منظمة الصحة العالمية الأخيرة بشأن ارتداء الملابس الوقاية الشخصية.

وجاء بالتعميم التشديد على أهمية ارتداء ملابس الوقاية الشخصية وبالطريقة الصحيحة لجميع الطواقم الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز الرعاية الأولية.

كما تضمن التعميم بعض الإرشادات التي يجب الحرص على اتباعها كون مخالفتها تؤدي إلى انتقال العدوى بين الطاقم الصحي والمرضى.

وأرفق بالتعميم جداول توضح نوع ملابس الوقاية الشخصية حسب نوع التدخل الطبي أو التعامل مع المريض، والتي تم تعميمها على المنشآت الصحية التابعة لوزارة الصحة.

واختتم التعميم باستمرار وزارة الصحة بعمل تقييم الوضع الوبائي في البلاد بشكل مستمر، وعليه يتم تعديل هذه التوصيات حسب الحاجة.

المصدر: شبكة الأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى