أخبار الكويت

شخصيات خليجية وسعودية: زيارة ولي العهد السعودي للكويت ترسخ العلاقات المتينة بين البلدين

أكدت شخصيات خليجية وسعودية اليوم الاربعاء ان زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان للكويت ضمن الجولة الخليجية التي يقوم بها تأتي ترسيخا للعلاقات النموذجية والمتينة بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين وامتدادا للتنسيق الدائم بينهما.

وقال الامين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبدالعزيز العويشق في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان “زيارة الامير محمد بن سلمان الى الكويت تجدد التأكيد على مركزية العلاقات السعودية – الكويتية الراسخة في أواصر القربى والأخوة والتاريخ العريق والحاضر المزدهر والمصير المشترك” لافتا الى ان “المملكة هي العمق الاستراتيجي لدولة الكويت وان الكويت الامتداد الاستراتيجي والحضاري للمملكة”.

وأضاف ان “البلدين يتفقان في تقييمهما للتحديات والاخطار التي تحيط بالمنطقة ويتفقان على ضرورة التصدي لها من خلال التعاون والتنسيق ووحدة الصف والكلمة وتنسيق العمل السياسي والدبلوماسي وتعزيز التعاون العسكري والأمني لمواجهتها”.

وأوضح العويشق ان “البلدين شريكان اقتصاديان وتربطهما علاقات تجارية جيدة اذ يبلغ التبادل التجاري اكثر من ملياري دولار سنويا بالاضافة الى الاستثمارات المتبادلة وحجم استثمارات الشركات السعودية في الكويت الذي يتجاوز المليار دولار”.

وذكر ان “هناك بالمثل استثمارات كويتية كبيرة في السوق السعودية فيما اعلنت (الهيئة العامة للاستثمار الكويتية) عزمها الاستثمار في مبادرتي (السعودية الخضراء) و(الشرق الاوسط الاخضر) اللتين أعلن عنهما ولي العهد السعودي وهما مبادرتان مهمتان جدا لهيئة الاستثمار الكويتية.

وأكد العويشق ان هناك مجالا واسعا لتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين بالاستفادة من الفرص الضخمة التي توفرها (رؤية السعودية 2030) ورؤية (كويت جديدة 2035) اللتان تهدفان الى تحقيق التنوع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط وذلك من خلال زيادة الاستثمارات المشتركة في البنى التحتية وتطوير وسائط النقل والمواصلات بينهما وتعزيز التواصل بين الأشقاء في البلدين.

من جانبه قال استاذ الاعلام في جامعة (الملك سعود) السعودي الدكتور علي الدبكل في تصريح مماثل ل(كونا) ان “زيارة ولي العهد السعودي للكويت والجولة الخليجية لها اهمية خاصة في هذا التوقيت بالذات لما تشهده المنطقة من ازمات وتدخلات خارجية” مؤكدا ان التكامل والتنسيق الخليجي وتوحيد المواقف الخليجية مطلوب خاصة ان هذه الجولة تأتي قبل القمة الخليجية المرتقبة خلال هذا الشهر.

وأضاف ان تنسيق المواقف مهم جدا بين البلدين لما تمتلكانه من علاقات لها امتداد طويل بالتاريخ بين الدولتين والاسرتين الحاكمتين وبين الشعبين مؤكدا ان التنسيق الدائم بين القيادتين مهم للوصول الى بلورة سياسة خليجية موحدة تكون نواة لسياسة عربية ولم الشمل العربي.

وأشار الدبكل الى ان هناك ملفات عديدة سيتم طرحها خلال الزيارة تتعلق بالتعاون والتنسيق السعودي – الكويتي كما هي في منظمة (اوبك +) من مواقف موحدة للكويت والسعودية وأيضا الاستثمارات والتجارة البينية.

كما اشار الى ان “الزيارة ستكون ايضا فرصة لتنسيق الرؤى تجاه القضايا العربية الاخرى مثل فلسطين ولبنان وليبيا والازمة اليمنية التي ادت الكويت فيها دورا مهما وحاولت حل الازمة اليمنية والتوسط لحلها”.

وشدد على “أهمية الزيارة لزيادة التنسيق وتوحيد المواقف بين السعودية والكويت تجاه القضايا الاقليمية والدولية ومواجهة التدخلات من جانب ايران في المنطقة لما نعرفه من ان المملكة والكويت دائما رؤاهما مشتركة في هذا الجانب”.

ومن جانبه قال الامين العام لهيئة الصحفيين السعوديين ونائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب الدكتور عبدالله الجحلان في تصريح ل(كونا) ان زيارة ولي العهد السعودي لدولة الكويت تأتي استكمالا لجولته الخليجية وامتدادا لما تم التأسيس له من علاقة متجذرة وطويلة بين البلدين لأكثر من 130 عاما.

وأضاف ان “الملفات الملحة في المنطقة هي التي ستفرض أجندتها على الزيارة فيما يتعلق بالوضع الامني في منطقة الخليج والمنطقة العربية ككل وكذلك الجانب الاقتصادي على أصعدة مختلفة منها الجانب النفطي والانتاج المشترك بين البلدين والتبادل التجاري بينهما الذي تعزز في الفترة السابقة كثيرا املا ان يكون اكثر في القادم من الايام”.

المصدر: صحيفة النافذة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى